!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!
حقوق الزوجة 296586046
!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!
حقوق الزوجة 296586046
!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 حقوق الزوجة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمعة فلسطين
عـضـو مـمـيـز !
عـضـو مـمـيـز !
دمعة فلسطين


حقوق الزوجة 837362116 انثى عدد المساهمات : 13368
نقاط : 22776
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الزوجة   حقوق الزوجة Emptyالإثنين يونيو 28, 2010 6:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




حقوق الزوجة


حسن العشرة

قال تعالى:

(وعاشروهن بالمعروف)


وكلمة (العشرة) مشتقة من المخالطة والمعايشة أصلها في اللغة
وكلمة (المعروف) هي الكلمة الجامعة الشاملة لكل خير


أنظر الى بلاغة القرآن وإعجاز القرآن


أي ما من أمرا معروف فيه خير جاء من عند الله ورضي به العقل البشري السوي
إلا وتعامل به أهلك فيه

(وعاشروهن بالمعروف)

والعشرة بالمعروف نراها في حياة الحبيب المحبوب محمد صلى الله عليه وسلم.
فتراه يجلس مع حبيبته عائشة وهي تشاركه همومه واحزانه.
فتقول يارسول الله:ما أشد مابلغك من إيذاء قومك..فيعود بشريط الذاكرة الى الوراء
يوم أن كان في مكة وماتت عنه خديجة الزوج المطيعة والأم الحنون والأبنة البارة
وجد فيها كل ماكان ينقصه في حياته (رضي الله عنها وأرضاها).


فيجيبها على هذا السؤال:

أشد مالقيت يوم أن ذهبت أدعو بني عبد ياليل ابن عبد كلال،فطردوني وشتموني
ونهروني،فخرجت فارا على وجهي فما أفقت إلا وأنا في قرن الثعالب.


يعني يسير من همومه وهو لايدري اين يذهب
وإذا بجبريل ومعه ملك الجبال،قال:يامحمد الله يقرئك السلام
هذا ملك الجبال معي إن شئت أطبق عليهم الأخشبين
فقد رأى الله مادار بينك وبين قومك فقال لا..إني لأرجو من الله أن يخلق
من أصلابهم قوما يعبدونه.


هذا الحديث يدور في جلسة عائلية جميلة بين الرسول وعائشة
يراجعون الهموم الماضية،كما تشارك الزوجة زوجها في أفراحه
وفي أحزانه.

ويقوم فيحضر كأس اللبن فيقول اشربي ياعائشة فتقول اشرب أنت يارسول الله
فيقول أحب أن تشربي،فتشرب ثم يرفع الكأس ويديره مكان شفتيها ويشرب.

ماهذه الحركة:

إنه فن معاملة الزوجة.

يقضم قضمة من اللحم ثم يدير اللحمة اليها فإذا أكلت أكل مكان أكلتها.
يسابقها وتسابقه،وتطلب منه أن ترى الحبشة وهم يرقصون في المسجد
فيتركها خلف ظهره تنظر وتستمتع،ويقول أفرغتي،أشبعتي،وهي تتدلل عليه
فتكثر من التفرج على رقصة الحرب في المسجد.


ويأتيه طبق فيه هدية من إحدى زوجاته،وتتحرك الغيرة الطبيعية عندها
لأنها إمرأة سوية، والغيرة أودعها الله في قلوب العباد.
فتضرب الطبق فتكسره،فماذا كان،وما التصرف الذي حدث.
إلا انه ربّت على كتفيها وابتسم وقال:ياعائشة طبق بطبق،وطعام بطعام.
ثم التفت الى من عنده من الصحابة،وقال:غارت أمكم ،غارت أمكم .


...لم يقلب البيت على من فيه
لم يشعلها حرب شعواء تصل نيرانها،وقذائفها الى الجيران.
لأنه يعرف طبيعة المرأة التي ذكرها الله.

ويقول سبحانه وتعالى:

(امساك بمعروف،أوتسريح بإحسان)


أنظر الى كلمة تسريح،

أبحث عن أرق منها لن تجد


لم يقل تطليق بإحسان،طرد بإحسان،إبعاد بإحسان،نفي بإحسان.


(تسريح)

سبحان الله ،حتى في الوقت الذي يغضب فيه الإنسان،ويتعصب فيه الإنسان
ويطلّق فيه الإنسان، يسميه الله(تسريح) وليس تسريحا عاديا،بل بإحسان.


وما أفقه ابن عباس رضي الله عنه

يوم ان دخل عليه أحد الصحابة،فوجده يرجّل شعره(أي يمشّط) شعره
فقال الصحابي:أتفعل هذا وأنت ماأنت عليه من العلم،والفقه،
والناس تضرب إليك أكباد الإبل،فلا أتركك حتى تأتيني بدليل
من كتاب الله على فعلك هذا.

فماذا قال:ابن عباس،قال أسمع:

قال الله تعالى:

(ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف،وللرجال عليهن درجة)

هذا هو فقه الصحابي.


فما الذي عليهن لك:

أن تتجمل، أن تطيعك،
أن تراعي سمعك فلاتسمع إلا حسنا
أن تراعي أنفك فلا تشم إلا طيبا
أن تراعي عينك فلا ترى إلاجميلا
أن تراعي ذوقك فلاتقدم إلا لذيذا


فما لهن عليك:

فكما تحب منها الطيب،والجمال،والذوق،والبهجة،والمتعة
فهي ايضا تريد منك ذلك.


هذا فهم لهذه الآية،أتاه الله ابن عباس،ماأحوجنا اليوم إليه.


فبعض الشباب إذا تديّن يظن أن الدين إهمال النفس
فتراه أشعث أغبر.

ويأتيك بالحديث الذي يقول:

(رب أشعث أغبر،ذي طمرين لو أقسم على الله لأبرّه)

مسكين مايدري أنه أهلك نفسه يوم أن استشهد بهذا الحديث
لأنه إذا مرض يتعفّن.


والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

(خمس من الفطرة ،وفي رواية:عشر من الفطرة)
إعفاء اللحي،وقص الشارب،ونتف الإبط،وقص الأظافر
وحلق العانة،وغسل البراجم،والأستنشاق،والمضمضة....الخ


فمعنى ذلك:أي عشرة من النظافة الفطرية التي فطرالله عليها آدم
فكانت هي الإسلام.


ووصية الحبيب(صلى الله عليه وسلم) يقول:

(ألا واستوصوا بالنساء خيرا،فإنما هن عوان عندكم)

لفظة من أرقّ مايكون.

العوان:هي الأسيرة
فيقول ان مثل الزوجة عندك في البيت واقع حالها،إن لم
تجبر قلبها،وترفع من معنوياتها،وتعرف كيف تكرمها
فأن واقعها كواقع الأسير.
وكلمة (عوان) ايضا كما انها تفيد أنها أسيرة إلا أنها
تعطي روح التعاون بين الزوجة والزوج.
فهي تعينك على دينك
وتعينك على حياتك
وتعينك على طاعتك
ليس تملكون منهن شيئ غير ذلك.


عائشة رضي الله عنها تقول:

ماأحق الناس بحسن صحابة الرجل،فيقول (أمه)
وماأحق الناس بحسن صحابة المرأة فيقول (زوجها)


وكانت تتوقع أن يقول(أمها) بمقابل الزوج عندما قال (أمه)


فعليك أن تفهم أنت كزوج إنك أنت المسئول عن أمك
وعن حسن صحبتها،لا زوجتك


هناك مفهوم خاطئ عندنا، أنه إذا أخذ زوجته قال لها
(أنا ماتزوجتك إلا لكي تكوني خادمة لأمي)
وإذا لم تقم بخدمة أمه،ضربها،وأهانها،وهجرها،وآذاها.


وهذا لايجوزشرعا...

الزوجة هي شريكةحياتك انت

ليست مسئولة،في الإسلام،كتابا،ولاسنة على أن تقدم لأمك عودا
أو حتى كوبا من الماء،إذا هي أبت.
ولكن إذا جائت بإختيارها،وطواعية منها
فذلك فضل تؤجر هي عليه.


أما أن تجعل الزوجة خادمة لأمك وتعتبر أن هذا من الدين
وأن لأمك حق عند الزوجة،فهذا ظلم،تسئل عنه عند الله.


وليس معنى هذا أن نأمر الزوجات أن يتمردن على أمهات الأزواج

,,لا,,


الكنة لاتتمرد على أم الزوج،لأنها هي سبب وجوده
ولولا هذه الأم ما وجد هذا الرجل الذي تحبه وترحمه.


- ولكن الشرع والحق يجب أن يعلم...



قال صلى الله عليه وسلم)

(أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ،وخياركم خياركم لنسائهم)


ويقول أيضا في هذا الحديث:
الذي يبين طبيعة المرأة

(أن المرأة خلقت من ضلع،لن تستقيم لك على طريقة
فأن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج،وإن ذهبت
تقيمها،كسرتها،وكسرها طلاقها)


حديث بمنتهى العظمة

فمهما بحث علماء النفس والأخصائيين
في فسيولجية المرأة،ونفسية المرأة،لن يجدوا
مثل هذا الحديث
فهذا الحديث،يبين أن المرأة مركبة تركيبة خاصة
تختلف اختلاف كليا عن تركيبة الرجل.


ومن أراد أن يسوي المرأة بالرجل فقد ظلم المرأة وظلم نفسه


فتركيبتها النفسية والجسدية خلقت بطريقة
بحيث انها تستطيع ان تتعايش مع أجواء
الأسرة،وتربية الاولاد،ومشاكل البيت

"بخلاف الرجل"


فأنت لاتستطيع ان تربي اطفالك الصغار،أو ترضعهم
أوتنظفهم،أوتحفظهم.

"وهي"

"تستيقظ بالليل عشر مرات"
ترضع الطفل،وتحفظه،وتربيه،وتطعمه،وأعزكم الله
يبول عليها،ويمرض،ويصحى،ويبكي،ويفرح،ويقوم
ويتعثر،وهي تعيش معه بحياة سوية.

"وأنت"


لو لعب الأطفال أمامك،وأحدثوا ضجيجا لصرخت.
أزعجتموني،آذيتموني،خذيهم عني،أذهبي بهم عني.


"فضلا"

على ان تقوم انت برعايتهم،وتربيتهم


لذلك أعدها الله إعدادا خاصا يتناسب مع جميع متطلبات
الحياة الأسرية.

فلهذا تراها قد تخرجت من أكبر الجامعات،وتبكي
لأن الخياط لم يحسن خياطة ثوبها.

فتقف انت متعجبا!!!


معقول هذه الشهادات الكبرى،وتلك المناهج التي
أخذتها...أين ذهبت..أهكذا عاطفتها تتحكم بها،لأن الخياط
لم يحسن خياطة الثوب،فجلست تبكي!!!!

"نعم....نعم"


--الله أودع فيها هذا--

(فلولا بكائها لأنفطر قلبها وماتت)


لهذا على الزوج أن يعرف كيف يتعامل مع هذا المخلوق

الذي أودع الله فيه من أسراره ماأودع


"فعندما يقول الحديث"

(لن تستقيم لك على طريقة)

فمعنى ذلك،إذا حاولت ان تكون زوجتك مثالية،كما
تكون انت،أوترى نفسك،لن تستطيع،فالطريقة الرجولية
الذكورية التي تريد أن تسيّر زوجتك عليها لن تستقيم هي عليها
إلا الطريقة الأنثوية التي أودعها الله فيها.


(فإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج)
أي عوج فطري يتناسب مع طبيعتها كأنثى


ماأرحم الرسول(صلى الله عليه وسلم)

وهو يتكلم بهذه الكلمات،البسيطة المجردة،ثم تجد فيها
علم النفس الإجتماعي التربوي للحياة الأسرية.


ويقول(صلى الله عليه وسلم) وهو يبين نوع من العبادة
يغفل عنه كثير من الناس.
(وإنك لم تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها
حتى اللقّمة تضعها في فم امرأتك)


"يا سبحان الله"

اللقمة إذا رفعتها الى فمها وأنت تلاعب وتداعب
كتب الله لك بها حسنة،ثم يضاعفها إلى مايشاء
إلى سبعمائة ضعف والله أعلم..


(ولهذا كان وصيته صلى الله عليه وسلم) لجابر يوم أن أخذ ثيب:

قال:أما أخذتها بكرا تلاعبها وتلاعبك،وتداعبها وتداعبك.
فالإسلام لايصطدم مع فطرة الناس أبدا.
فهي تحتاج إلى مداعبة،وملاعبة،وملاطفة


فلماذا:وانت تأتي شهوتك تقول باسم الله
.......وانت تأكل لقمتك تقول باسم الله
......وانت تقرأ كتاب الله تقول باسم الله


حتى يبين الله لك ما يغفل عنه الآخرون
أن ليست قراءة القرآن عبادة فقط
وليست الصلاة والفاتحة عبادة فقط
بل جماع الرجل لزوجته ...عبادة!
(إن في بضع أحدكم لأجر)


قالوا: يارسول الله يأتي أحدنا شهوته وله فيها أجرّ.
قال:أرأيتم إن وضعها في حرام ألايكون عليه فيها وزّر
قالوا:بلا قال:كذلك إذا أتى أهله كان له فيها أجر.


محراب للعبادة من الله تمارس فيه شهوتك
وتأخذ الثواب عليه عند الله يوم القيامة.



فحسن العشرة ياأحبتي فن!!

(الإبتسامة، الكلمة،الحركة،اللمسة،الهدية)

هل ذهبت الى السوق وأحضرت هدية وكتبت عليها كلمتين
وقدمتها الى زوجتك.؟
هل إذا دخلت البيت ابتسمت وقلت ماأطيب رائحة هذا الطعام
وماأجمل ترتيب البيت؟
هل إذا لبست قلت ماأجمل لباسك، لقد كنت أرى هذا الثوب
يعرض في السوق فلم أراه بهذا الجمال؟
وإذا وضعت لك الطيب،قل مامسك الطيب إلا أهديتي للطيب طيبا.


تعلم كيف تخاطب المرأة
إنه علم وفن



الحق الثاني من حقوقها

هو تعليمها ماتحتاج إليه من امور الدين وعلى رأسها الفرائض

"ولم يطلب الإسلام منها إلا الفرائض"

بعض الاخوة مع الأسف الشديد
تعوّد أن يقوم الليل مع اخوانه فلما تزوج،فكانت زوجته فارغة
لاولدا ولاتلدا،والخادمة قائمة على شئون البيت.
فيقول لها ياأمرأة تعالي نقوم الليل فتقوم معه الليل.
فلما حملت المرأة وجائها الوحم والآلام .
يقول:لها لما لاتقومين الليل معي،لقد ضعف إيمانك
وفترت همتكي،انت سبب في فتنتي،ومشاكل ونكد..

"ياأخي"

الله خلق المرأة غير خلقك
إذا حملت فلها أربعة شهورلا يقر لها قرار
تأكل الجدار،تأكل الفحم، تبلع الفلفل الحار
طفلها في بطنها ،يأخذ من خصائصها العضوية
ويمتص ما في جسمها من حديد،وكلس،وعظام ،ودم
ولحم ،وخلايا،...وانزيمات،وإعصارات،وهرمونات.


ألا تريدها تختلف...انقلاب هائل في جسمها
تجدها اسبوع كامل لايقر الطعام في بطنها!!!


ولكنه دائما يريدها كما هو يريد...لاياأخي!!
كذلك إذا انجبت طفلين،أوثلاثة لاتطلب منها
ان تقوم الليل معك لأن الحديث يقول::


(من صلّت خمسها،وصامت شهرها،واطاعت زوجها
وحصنت فرجها،قيل لها أدخلي من أي ابواب الجنة شئتي)


لماذا لايقول لها الإسلام صومي الإثنين والخميس،قومي
الليل مع زوجك،اكثري من قراءة القرآن،اكثري من النوافل.

لماذا....


لأنه يعلم الإسلام لو أمرها بذلك كما أمر الزوج لكان
على حساب تربية الطفل والولد.


الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصلى بالمسلمين والنساء
خلفه،فإذا سمع بكاء طفل قصر في الصلاة,
في الركعة الأولى صلى بهم بستين آية،وفي الركعة الثانية
لما سمع بكاء طفل صلى بهم بثلاثة آيات,


لما:لأن هناك طفل يبكي فلابد أن يؤدى حقه..وعنوان صراخه
نــــداء..لمن يملك حقي أعيدوا الي الحق.
مظاهرة طفلية يطلقها الطفل في بكائه.


فلاتكون الصلاة على حساب حقوق الطفل أبدا..


سجد عليه الصلاة والسلام والحسين فوق ظهره يلعب
وتركه حتى نزل.قالوا:يارسول الله ظننا أن الوحي نزل عليك
أو قد قبضت قال لا..إن ابني ارتحلني وما أحببت أن أعجله.
"لأنها من حقوق الأطفال"


فلهذا انت ايضا راعي هذا الإنقلاب الهائل...ياأخي.


الخطيب مع خطيبته،وخاصة في الشهور الأولى وبعد
عقد القران..يجد المجاملة ،والملاطفة فلا يسمع منها
إلا أحسن الكلام،ولكن بعد مرور حياة معينة.
تبدأ الحياة الزوجية،تأخذ طبعها الأعتيادي.


يقول:لقد كرهتيني اين كلامكي،اين حركاتكي اين كذا...

"لا ياأخي"

الله يقول في كتابه العزيز:

(وجعل بينكم مودة ورحمة)

قدم المودة على الرحمة،لأن في حياتك الأولى الزوجية مودة
مجاملة وملاطفة ،وبعد ان تنجبون الأطفال،ماذا يبقى لكم؟

تبقى لكم الرحمة.
تبقى لكم الرحمة..ياأخي


لهذا جاء رجل الى عمر قال أريد ان أطلّق زوجتي
قال: ولما..قال: أصبحت لا أحبها،قال:اأو كل
البيوت تبنى على الحب.اين الوفاء..والتذمّم
اين الوفاء .....اين الرحمة


فياأخوتي في الله هذا المتصفح لايكفي
وما أعطيت الموضوع حقه..أبدا
فوصيتي إليكم،هي وصية الله ورسوله
أما..الله:فقد علمنا دعاء ندعوا به..


ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا
قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المايسترو ميفوو
الـمـديـر الـعـام !

الـمـديـر الـعـام !
المايسترو ميفوو


حقوق الزوجة 837362116 ذكر عدد المساهمات : 8132
نقاط : 9533
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوجة   حقوق الزوجة Emptyالإثنين يونيو 28, 2010 10:20 pm

حقوق الزوجة I5843_thanks00093ym6

يسلمووو حلووو
تحياتي الك انتظر جديدك
تقبلي مروري
حقوق الزوجة 51696
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://temooo.ahlamontada.com
دمعة فلسطين
عـضـو مـمـيـز !
عـضـو مـمـيـز !
دمعة فلسطين


حقوق الزوجة 837362116 انثى عدد المساهمات : 13368
نقاط : 22776
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوجة   حقوق الزوجة Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 12:44 pm

نووورت الموضوووع بتشكرك كتير على المرووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المايسترو ميفوو
الـمـديـر الـعـام !

الـمـديـر الـعـام !
المايسترو ميفوو


حقوق الزوجة 837362116 ذكر عدد المساهمات : 8132
نقاط : 9533
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوجة   حقوق الزوجة Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 1:26 pm

لا ولو العفوو يا زووء
النوور نورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://temooo.ahlamontada.com
Defense lawyer
عـضـو مـمـيـز !
عـضـو مـمـيـز !
Defense lawyer


حقوق الزوجة 837362116 ذكر عدد المساهمات : 10851
نقاط : 12813
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 33

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: رد حقوق الزوجة ..   حقوق الزوجة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 6:49 pm

اكيد مطلوب توعية الزوجات بهذه الحقوق حتى يتمكنو من المطالبة بها ..
[img]حقوق الزوجة 457974559[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة فلسطين
عـضـو مـمـيـز !
عـضـو مـمـيـز !
دمعة فلسطين


حقوق الزوجة 837362116 انثى عدد المساهمات : 13368
نقاط : 22776
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوجة   حقوق الزوجة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 7:37 pm

مشكوور على المروور العطر نوورت الموضووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بآإئعہ آلبيتزآإ~
نـائـب\ة المـديـر العـام
نـائـب\ة المـديـر العـام
بآإئعہ آلبيتزآإ~


حقوق الزوجة 837362116 انثى عدد المساهمات : 26183
نقاط : 31753
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 28

حقوق الزوجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الزوجة   حقوق الزوجة Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 10:47 pm


يسلمـ،،،،،،،،،،،،،،،ــوؤوؤ ايديكي ع الموضوع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الزوجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما أجمل وفاء الزوجة وقسوة قلب الرجل
» الزوجة زوّرت شهادة بتغيير ملتها للخلع من زوجها
» حقوق الأقليات في المواثيق الدولية ورؤيــــة الدستـور لهــا ,,,,,
» هاااادا اموضوع مختص فى اتفاقية حقوق الطفل .... لمن يحب الاطفال .. ويرعى حقوقهم
» حركة حقوق الانسان فى العالم العربى !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~! :: « . إسَلامـيَات . » :: ▪« قطوُفٌ دَيـטּـيَة ]≈●-
انتقل الى: