الشرط في تعريف الاصوليون هو
انه مايترتب على عدمه العدم ولا يترتب على وجوده وجود
ولا عدم لذاته..واذا صح ان فهم ماضي الامه هو شرط
لفهم حاضرها وهذا يعني ان نفهم الماضي على نحو جيد ولا
نتمكن من فهم الحاضر وذلك بسبب وجود شروط اخرى
لفهمه كأن نعرف عنه بعض التفاصيل او نعرف القوى المؤثره
فيه اليوم ..واحيانا تكون احداث الحاضر مقطوعه الصله
بالتاريخ الا على نحو ضعيف كما لو كان زلزال في منطقة لم
يحدث فيها زلزال بالسابق
ولهذا من الممكن أن نقول ..ان كل ماله ماض وتاريخ
يحتاج فهم حاضره الى فهم ماضيه وتاريخه
سؤالي هنا ؟
لماذا لا نستطيع فهم حاضر الاحداث والوقائع والاشياء
والعلاقات الا اذا فهمنا تاريخها ؟