!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  296586046
!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  296586046
!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~!


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمعة فلسطين
عـضـو مـمـيـز !
عـضـو مـمـيـز !
دمعة فلسطين


لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  837362116 انثى عدد المساهمات : 13368
نقاط : 22776
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Empty
مُساهمةموضوع: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا    لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 11:48 am


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .
و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال
قتادة : فقلنا فالأكل فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"
نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".

الإعجاز الطبي :

يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،
و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم .
و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام .

كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .


و يرى الدكتور إبراهيم الراوي **
أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .

كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .

كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه ..
عن أبي أمامة الباهلي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحرك شفتيه، فقال:
(( ماذا تقول يا أبا أمامة؟)) قال: أذكرربي، قال: ((ألا أخبرك بأكثر أو أفضل من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، وسبحان الله ملء ما خلق، وسبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، وسبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله عدد كل شيء، وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول: الحمد لله مثل ذلك)).

رواه النسائي وصححه إبن حبان



( أحب الصالــــحين ولست منهم لعلي أن أنال بهـم شفــــاعة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بآإئعہ آلبيتزآإ~
نـائـب\ة المـديـر العـام
نـائـب\ة المـديـر العـام
بآإئعہ آلبيتزآإ~


لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  837362116 انثى عدد المساهمات : 26183
نقاط : 31753
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 28

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا    لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 11:15 pm


مشكوووووووورة ع الموضوع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة فلسطين
عـضـو مـمـيـز !
عـضـو مـمـيـز !
دمعة فلسطين


لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  837362116 انثى عدد المساهمات : 13368
نقاط : 22776
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا    لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 10:00 am

العفووو الشكر الك ع مرورك الحلوو نوورتي الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بآإئعہ آلبيتزآإ~
نـائـب\ة المـديـر العـام
نـائـب\ة المـديـر العـام
بآإئعہ آلبيتزآإ~


لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  837362116 انثى عدد المساهمات : 26183
نقاط : 31753
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 28

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا    لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا  Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 11:37 pm


تسلمي يا احلى اسيرة..
النوو نوورك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
» •:!:!:• لمـاذا نعيــش •:!:!:•
» •:!:×:!:• لمـاذا نعيــش •:!:×:!:•
» **لمـاذا الفتيات سريعات البـكاء**
»  لمـاذا نشعر بالصدآع فجأة !.. }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!~¤§¦ منـتـديـات ليــألـي مخـيـم جنـيـن ¦§¤~! :: « . إسَلامـيَات . » :: ▪« قطوُفٌ دَيـטּـيَة ]≈●-
انتقل الى: