بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ..
قال تعالـى :
وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11).
صـلاة الـضـحـى:
صلاة الأوابين هي ما اشتهرت عند جمهور الفقهاء بصلاة الضحى ولقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تسميتها بكل من الاسمين قال العينى: الضحى بالضم والكسر فوق الضحوة وهى ارتفاع أول النهار والضحاء بالفتح والمد هى إذا علت الشمس إلى ربع السماء فما بعده وقال القارى فى المرقاة: قيل صلاه وقت الضحى والظاهر أن إضافة الصلاة إلى الضحى يعنى [ فى ] كصلاة النهار وصلاة الليل .
وقال صلى الله عليه وسلم: (إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله).
حكمها:
سنـة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئـمة الثلاثة مـالك
والشـافـعي وأحمد، وعند الإمـام أبي حنيفة مندوبة.
عدد ركعات صلاة الضحى:
أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها .
وقت صلاة الضحى:
يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر).
وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار .
فضلها:
وردت أحاديث متعددة في فضل صلاة الضحى نذكر منها
الأحاديث التالية :
عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي ؛ أنه قال :
( يصبح على كل سـلامى من أحدكم صـدقة ؛ فكل تسبيحة صـدقة
، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صـدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من كل ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).أخرجه مسلم
وروي عن أبي الدرداء و أبي ذر عن رسول الله ، عن الله عز وجل؛ أنه قال : ' ابن آدم اركـع لي من أول النهار
أربع ركعات ؛ أكفك آخره'. أخرجه الترمذي
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب )
قال: ( وهى صلاة الأوابين ).
قال الألبانى حفظه الله: وفى الحديث رد على الذين يسمون الست ركعات التى يصلونها بعد فرض المغرب بصلاة الأوابين فإن هذه التسمية لا أصل لها وصلاتها بالذات غير ثابتة